المكتب الرئيسي عدن

بيان نعي

ببالغ الحزن والأسى تنعي الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب ، المكتب الرئيس عدن _ وفاة الكاتب والأديب والمؤرخ ( الشيخ/ سالم راشد الذيباني ) . وإذ تنعي الأمانة العامة، إلى شعبنا الكريم وفاة هذه الهامة العلمية والفكرية والثقافية والأدبية _ فأنها ترفع تعازيها الحارة لأولاد وأحفاد الفقيد، متضرعة لله بأن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الأعلى مع الصديقين والأبرار ، ولأهله وذويه وللمتهمين بالمشهد الثقافي والأدبي خاصة ولشعبنا الكريم عامة ، بالصبر والسلوان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

جدير بالذكر إن الكاتب والأديب والمؤرخ ( الذيباني) قد جسد حضوراً إنسانياً استثنائياً تمثل في اهتمامه بالتاريخ والأدب والثقافة والتأليف ،إلى جانب الحكمة والعقلية الوقادة التي ساهمت بشكل مباشر في تنوير المجتمع والأمة وحل المشكلات الاجتماعية والدعوة للسلام المجتمعي .

أصدر الفقيد عدداً من المؤلفات في التاريخ والأدب والثقافة والفلكلور منها : كتاب ( من حقيبة الدهر للإنسان تحكي عن أخبار ردفان ) ضمنه تاريخ ردفان ووصف البنية الاجتماعية وأخبار القبائل وعاداتهم وتقاليدهم وأدآبهم الشعبية ، وقد أُصدر سنة ١٩٩١م عن مطبعة دار الصحافة والنشر عدن ، وكتاب بعنوان ( سنابل من ثمار الحكمة ) أُصدر سنة ٢٠١٢م عن مطابع التوجيه المعنوي ،صنعاء ، ضمنه أنساقاً ثقافية من الحكم والأمثال الشعبية المتوارثة، وتناولها بالشرح والتفسير وسرد ملابسات قولها كملفوظ ونسق ثقافي توارثه الأجيال عبر الزمن .

ولد الفقيد في سنة ١٩٣٢م في محافظة لحج /مديرية ردفان/ قرية المثورة الجميعي . والتحق منذ طفولته بمعلامة لتحفيظ القرآن ، وتمكن من إجادة الكتابة والقراءة خلال ستين يوماً . تم تكليفه كرئيس للجنة الشعبية للإصلاح والتوفيق في ردفان في ريعان شبابه وعند سن ال (٢٢) نتيجة لذكائه الحاد وعقليته الوقادة وقدرته على التأثير في المحيط الأجتماعي .

توفي الفقيد الذيباني صباح السبت الموافق ٢٧/ مارس/ ٢٠٢١م في مستشفى ردفان العام بمدينة الحبيلين ، عن عمر ناهز ال ( ٨٩ عاماً ) .

صادر عن : الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب ، المكتب الرئيس عدن .
تاريخ : ٢٩/مارس/ ٢٠٢١م .

Comments are closed.