المكتب الرئيسي عدن

أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج يقيم فعالية ثقافية بعنوان( الإيقاعات والرقصات اللحجية بين البحث و التوثيق )

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج صباح هذا اليوم الخميس 30 يونيو 2022م فعالية تثقيفية تضمنت محاضرة مشتركة للباحثين الأستاذ الأديب عياش الشاطري والفنان القدير أحمد فضل ناصر بعنوان
( الإيقاعات والرقصات اللحجية بين البحث و التوثيق )
تناول فيها الأستاذ الأديب عياش الشاطري الجانب النظري مقدماً لمحة تاريخية عن الشعر والشعر الغنائي عموماً والعربي خصوصاً ثم الشعر الغنائي اللحجي والدور الكبير الذي اضطلع به الشاعر والملحن و والمغني والمنسق الموسيقي ومصمم الرقصات الأمير أحمد فضل القمندان وعن الإرث الفني والأدبي الغني الذي تركه.
الفنان أحمد فضل ناصر تناول الموضوع من زاوية هي أقرب للجانب التطبيقي العملي مسلطاً الضوء على العديد من الإيقاعات التي تعرضت للإهمال والنسيان وتركها الملحنون.
مقدما شرحاّ مستفيضاً عن تنوع الإيقاعات وثرائها والأدوات المستخدمة لإنتاج نغماتها وعن العلاقة بينها وبين أداء الراقص وتأثيرها على سرعته وتتابع حركاته.
وتطرق إلى بدايات الأمير القمندان واعتماده على الإيقاع اليافعي في أغانيه المبكرة وتطور الأغنية اللحجية المستقلة على يديه بالاعتماد على الإيقاعات المحلية المتوارثة كالتمسية والدحفة والدمندم والرزحة والزف والركلة والزفنة وغيرها وقدم بعض الأمثلة للأغاني التي تم تلحينها على وفق هذه الإيقاعات والرقصات المرتبطة بها.
هذا وقد سبقت المحاضرة كلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ عادل يحيى ابراهيم رئيس فرع الاتحاد بالمحافظة و تخللها العديد من المداخلات المقدمة من قبل الأخوة
. د. محمد ردمان
. أ. كمال منيعم
. أ. ابتهال جعبل
. الشاعر شوقي عوض
.أ. حسن اليافعي ( عضو الجمعية الوطنية)
. الفنان أحمد سعيد كرد ( شارلي)
أقيمت الفعالية في مقر الفرع بمدينة الحوطة ونالت استحسان الحاضرين.

Comments are closed.