المكتب الرئيسي عدن

احتفاءً بيوم المسرح العالمي ال27 من مارس “أمسية أقامها منتدى الإبداع الثقافي الجنوبي “.

عدن : نزار القيسي

برعاية اتحاد أدباء وكتاب الجنوب، أقام منتدى الإبداع الثقافي الجنوبي، أمسية رمضانية ثقافية أحتفاء بيوم المسرح العالمي ٢٧/مارس بعنوان ” رؤى وأفكار جديدة لتطوير معهد جميل غانم للفنون الجميلة في العاصمة الجنوبية عدن”.

وفي بداية الأمسية رحب الشاعر مازن توفيق بالحاضرين جميعا مهنئاً إياهم بقدوم عيد الفطر المبارك، وقال متحدثاً: إن فعالية اليوم تأتي احتفاءً بيوم المسرح العالمي والذي يوافق ال ٢٧ من مارس، خاصة وأن المسرح يحتل مرتبة مهمة في حياة الشعوب على مر التاريخ، بصفته شكلًا من أشكال التعبير الثقافي، وأضاف توفيق أن أهمية المسرح تأتي في تشكيل الوعي والفكر لدى الجمهور، حيث يرفع مستويات الوعي في كثير من الأمور والموضوعات المختلفة التي تشغل المجتمع، كما أن المسرح يعد وسيلة للتأثير وإحداث التغيير في المجتمع؛ كونه أداة تنوير يساعد على تثقيف المجتمع بأكمله.

ثم تحدث الممثل والمخرج المسرحي وائل عبدالله قائلاً: إن معهد الفنون يعتبر منبرًا متوهجًا، حيث كان ولايزال له الدور الكبير في إخراج الكثير من المواهب، وأضاف وائل لابد من انتشال المعهد من الوضع الذي فيه والرفع من مستوى المعهد، والأخذ بالأفكار الجديدة لتطويره.

ثم تحدث المخرج المسرحي د. عبدالسلام عامر عن الوضع المأساوي الذي يعيشه معهد الفنون وذلك من خلال نقص الأمكانيات التي يحتاجها المعهد من توفير طاقة شمسية للمعهد وتجهيز قاعة صالحة للعروض المسرحية، كذلك افتقار المعهد إلى الكادر المهني لتدريس مادة النقد المسرحي.

حضر الأمسية أ/ فؤاد مقبل مدير عام معهد جميل غانم، والذي دعا من خلال الأمسية إلى تفعيل الأتفاقية المبرمة بين وزارة الثقافة و وزارة التربية والتعليم، محمد باسنبل أمين عام المنتدى، ود. جنيد محمد الجنيد رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب، ود.مسعود عمشوش رئيس تحرير مجلة فنار عدن الثقافية، و سهل بن اسحاق مدير عام معهد جميل غانم سابقا، و علي سعيد عكين .

Comments are closed.