المكتب الرئيسي عدن

ميشرافي عبد الودود

"الجحيمُ هو الآخرون"، هذا ما وصل إليه سارتر في مسرحيته الوجوديّة "جلسة سرّية". ولكن هنا الأمر مختلف تماماً، فمكان الأزمات الوجودية والاجتماعية والسياسيّة ليس الآخر فحسب، بل الذات أولاً. حقاً، إن الجحيم لا يكمن إلا فينا. لقد أغلق الشاعر

رسالة مفتوحة إلى فيروز

ميشرافي عبد الودود سيّدتي،من حسن حظّ طفولتي الفقيرة في حيّ شعبي، أنني تعرّفتُ على صوتكِ بالصدفة المحضة، تماماً كما تعرّفتِ في حيّ البسطة البيروتي على عالم الموسيقى والأغاني، من خلال مذياع الجيران، الذي لن يتوقّف، لاحقاً، عن بثّ أغانيكِ

صار الحقلُ بعيداً عن أهله

تدفعينهم بيمينك هؤلاء شُبّانكِ وفتياتُكِ أيّتها البلادمنظرك البهيّ على الضفاف والمنحدراتوحماسك الفيّاض في الشارع حين تشيخينإنّهم السواعدُ التي تدفع عَرَبَتك المعطّلة على ناصية التاريخوالأظافر التي تخمشين بهاووقودُك في المعارك، سريع

“مهرجان بغداد المسرحي”: خمسة عشر عرضاً

في مسرحية "آه كراميلا"، التي تُعرض عند السادسة من مساء غدٍ الخميس على خشبة "مسرح الرافدين" في العاصمة العراقية، يستند المخرج المصري أشرف محمد علي إلى نص الكاتب الإسباني خوسيه سانشيز، والذي يتمحور حول فنانيْن استعراضييْن هما باولينو

“مهرجان درنة الزاهرة”: وقفة مع المسرح الليبي

في آب/ أغسطس الماضي، جرى رفع الحظر عن الأنشطة الثقافية والفنية في ليبيا، بشرط أخذ التدابير الوقائية والاحترازية من جائحة كورونا، بعد أكثر من عامٍ أُغلقت فيها معظم الفضاءات العامة في بلد عانى اقتتالاً داخلياً على مدار السنوات العشر الماضية

“جائزة الدولة لأدب الطفل” في دورتها التاسعة: توجُّه إلى الأعمال المنشورة

بعد أنْ كانت، في دوراتها الثمانية السابقة، مقتصرةً على الأعمال الأدبية والدراسات غير المنشورة، تنفتح "جائزة الدولة لأدب الطفل" على الكُتب المنشورة ابتداءً من دورتها التاسعة التي أعلنت وزارة الثقافة القطرية عن إطلاقها أمس السبت. ويجري

“السينما والأدب”: تقاطُعات في آسفي

على خلاف غيره من المهرجانات السينمائية في المغرب، يختصّ "المهرجان الدولي للسينما والأدب"، الذي انطلقت دورته التأسيسية عام 2019، في عرض أفلام مقتبسة عن أعمال أدبية، ومناقشة تقاطُعات الفنّ السابع والأدب. يعود المهرجان، الذي تُنظّمه "جمعية

كان ليلاً وكانت الأشجار تنزفُ

شوقي عبد الأمير بطاقة بريد ‎رأيتُ صفصافةً تدخلُ في خيمةٍ‎رأيتُ جدولَ ماء يستجمعُ قواهُ ليلحقَ بقريته التي هاجَرتْ‎رأيتُ طفلةً تفتحُ عينينِ كسَماءٍ يَفطُرها برقٌ‎رأيتُ جيلاً يفتِّش في أكياس الطّحين عن حياته‎رأيتُ حارات وأزقّة

عزلةٌ تلمع في ضوء الكلام

سعيد بن الهاني الكلمات بوجهها القمريّ، شرارةٌ أولى في مهد العالم. الموت يقرّبنا من ثقب مفتاح الباب. خلوتنا فيها القليل من السنابل على نافذة بها عطشٌ شديد لرؤية وجه القمر في الماء. الطّفل قلبه خريطةٌ بيضاء، تعلّم أصول الحبّ

“قرن من الإخفاق”: دولة بدون سردية مؤسسة

في الثقافة الفرنسية، كغيرها من الثقافات الغربية، يظل حضور البلدان العربية محكوماً بالصورة العامة التي تُبنى عنها من خلال وسائل الإعلام بالأساس، وهذه الأخيرة صورة مفرداتها الرئيسية هي الحروب والتشدّد والعنف، وفي أحسن الأحوال صورة سياحية،